تفسير

رقم الحديث : 1122

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ، بِمَكَّةَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صُدْرَانَ ، نا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ، بِمَكَّةَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ طَلْحَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ يَعْقُوبَ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ لِهِنْدِ بْنِ أَبِي هَالَةَ التَّمِيمِيِّ وَكَانَ رَبِيبًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صِفْ لَنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَعَلَّكَ أَنْ تَكُونَ أَثْبَتَ مِنَّا لَهُ مَعْرِفَةً ، قَالَ : " كَانَ بِأَبِي هُوَ وَأُمِّي ، طَوِيلَ الصَّمْتِ ، دَائِمَ التَّفْكِيرِ ، مُتَوَاتِرَ الأَحْزَانِ ، إِذَا تَكَلَّمَ تَكَلَّمَ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ ، لا فَضْلَ وَلا تَقْصِيرَ ، وَإِذَا حَدَّثَ أَعَادَ ، وَإِذَا وَعَظَ جَدَّ وَمَادَ ، وَإِذَا خُولِفَ أَعْرَضَ وَشَاحَ ، يَتَرَوَّحُ إِلَى حَدِيثِ أَصْحَابِهِ ، يُعَظِّمُ النِّعْمَةَ وَإِنْ دَقَّتْ ، وَلا يَذُمُّ ذَوَاقًا ، وَيَبْتَسِمُ عَنْ مِثْلِ حَبِّ الْغَمَامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِهِنْدِ بْنِ أَبِي هَالَةَ التَّمِيمِيِّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

يَعْقُوبَ التَّمِيمِيِّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

إِسْحَاقُ بْنُ طَلْحَةَ الْمَخْزُومِيُّ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ

صدوق يخطىء

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ صُدْرَانَ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ طَلْحَةَ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ

صدوق يخطىء

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

أحد الحفاظ