تفسير

رقم الحديث : 1692

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ أُسَامَةَ ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي بَعْضُ بَنِي السَّائِبِ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لَمَّا تَابَ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِ ، قَالَ : " إِنَّ مِنْ تَوْبَتِي أَنْ أَهْجُرَ دَارَ قَوْمِي الَّتِي أَصَبْتُ فِيهَا الذَّنْبَ ، وَأُجَاوِرَكَ ، وَأَنْخَلِعَ مِنْ مَالِي صَدَقَةً إِلَى اللَّهِ تَعَالَى وَرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُجْزِئُ عَنْكَ الثُّلُثَ مِنْ مَالِكَ " ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ، نا الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، أَنَّ جَدَّهُ ، أَوْ عَنْ جَدِّهِ الشَّكُّ مِنِ ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، أَنَّ أَبَا لُبَابَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لَمَّا تَابَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ فِي تَخَلُّفِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِيمَا كَانَ سَلَفَ قَبْلَ ذَلِكَ فِي أُمُورٍ وَجَدَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا زَعَمَ حُسَيْنٌ أَنَّ أَبَا لُبَابَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، حِينَ تَابَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سُفْيَانَ ، نا أَبِي ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي ابْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لأَبِي لُبَابَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي يَتِيمٍ خَاصَمَهُ فِي نَخْلَةٍ ، فَقَضَى بِهَا لأَبِي لُبَابَةَ فَبَكَى الْغُلامُ ، فَقَالَ : " أَعْطِهِ ذَلِكَ وَلَكَ عِذْقٌ فِي الْجَنَّةِ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

ابْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

ابْنِ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَبِي

مجهول الحال

أَبِي لُبَابَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سُفْيَانَ

مجهول الحال

بَعْضُ

أَبَا لُبَابَةَ

صحابي

حُسَيْنِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ

مقبول

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

زَيْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أُسَامَةَ

ضعيف الحديث

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى

صدوق له أوهام

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يهم

Whoops, looks like something went wrong.