ومن ذكر شقران


تفسير

رقم الحديث : 393

قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : " دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَرِيبُكَ ، فَإِنَّ الْخَيْرَ طُمَأْنِينَةٌ ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ " ، فَكَانَ يُعَلِّمُنَا هَذَا الدُّعَاءَ : " اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، إِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ " ، قَالَ شُعْبَةُ : فَأَظُنُّهُ ، قَالَ : " تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ " ، قَالَ شُعْبَةُ : ثُمَّ قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ مِنْهُ ، قَالَ : ثُمَّ إِنَّ شُعْبَةَ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ فَخَرَّجَهُ إِلَى الْمَهْدِيِّ بَعْدَ مَوْتِ أَبِيهِ فَلَمْ يَشُكَّ فِي : " تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ " ، فَقُلْتُ لِشُعْبَةَ : إِنَّكَ كُنْتَ تَشُكُّ فِيهِ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ أَبِي الْحَوْرَاءِ ، عَنِ الْحَسَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

صحابي

أَبِي الْحَوْرَاءِ

ثقة

بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.