ومن ذكر خالد بن عرفطة العذري


تفسير

رقم الحديث : 887

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ الضَّمْرِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " بَيْنَمَا نَحْنُ نَسِيرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ بِبَعْضِ مِيَاهِ الرَّوْحَاءِ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَازِمٍ : نَوَاحِي الرَّوْحَاءِ ، إِذَا بِحِمَارٍ مَعْقُورٍ ، قَالَ : فَذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " دَعُوهُ فَلْيُوشِكْ صَاحِبُهُ أَنْ يَأْتِيَهُ ، قَالَ : فَأَتَاهُ صَاحِبُهُ الَّذِي عَقَرَهُ ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ بَهْزٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، شَأْنُكُمْ بِهَذَا الْحِمَارِ ، وَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ فَقَسَمَهُ بَيْنَ الرِّفَاقِ ، قَالَ : ثُمَّ مَضَى ، فَلَمَّا كَانَ بِالإِثَابَةِ مَرَّ بِظَبْيٍ حَاقِفٍ فِي ظِلِّ شَجَرَةٍ فِيهِ سَهْمٌ ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لا يُهَيِّجَهُ إِنْسَانٌ ، فَنَفِدَ النَّاسُ وَتَرَكُوهُ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ الضَّمْرِيِّ

صحابي

عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

وَابْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يهم

Whoops, looks like something went wrong.