ومن ذكر خالد بن عرفطة العذري


تفسير

رقم الحديث : 895

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ شَهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ، فَسَأَلَهُ رَجُلٌ : " مَا تَرَى فِي الْعَتِيرَةِ ؟ قَالَ : الْعَتِيرَةُ حَقٌّ " ، قَالَ : فَمَا تَرَى فِي الْفَرَعِ ؟ قَالَ : " حَقٌّ ، وَإِنْ تَتْرُكْهُ تَحْتَ أُمِّهِ حَتَّى يَكُونَ ابْنَ لَبُونٍ ، أَوِ ابْنَ مَخَاضٍ زُخْ زُبًّا فَتَحْمِلَ عَلَيْهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَكفَأَ إِنَاءَكَ ، وَتُولِهَ نَاقَتَكَ عَنْ وَلَدِهَا ، فَتَخْلِطَ لَحْمَهُ بِشَعَرِهِ " ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَوْ عَنْ عَمِّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ بِعَرَفَةَ ، وَرَجُلٌ يَسْأَلُهُ : مَا تَرَى فِي الْعَتِيرَةِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْعَتِيرَةُ حَقٌّ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

أَبِيهِ

رَجُلٍ

رَجُلٍ

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يهم

Whoops, looks like something went wrong.