ومن ذكر كلدة بن الحنبل


تفسير

رقم الحديث : 714

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : قَالَ زَيْدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " عَزَلْتُ الْجِنَّ وَالْجِنَّانَ عَنِّي كَذَلِكَ يَفْعَلُ الْجَلِدُ الصَّبُورُ فَلا الْعُزَّى أَدِينُ وَلا ابْنَتَيْهَا وَلا أُطُمَ بَنِي طَسْمٍ أُدِيرُ وَلا غَنَمًا أَدِينُ وَكَانَ رَبِ إِلَى الدَّهْرِ إِذْ حِلْمِي صَغِيرُ أَرَبًّا وَاحِدًا أَمْ أَلْفَ رَبٍّ أَدِينُ إِذَا تَقَسَّمَتِ الأُمُورُ أَلَمْ تَعْلَمْ بَأَنَّ اللَّهَ أَفْنَى رِجَالا كَانَ شَأْنُهُمُ الْفُجُورُ وَأَبْقَى آخَرِينَ بِبِرِّ قَوْمٍ قَبروا مِنْهُمُ الطِّفْلُ الصَّغِيرُ وَأَوْشَكَ أَنْ يَعِيشَ الْمَرْءُ يَوْمًا كَمَا يَتَرَوَّحُ الْغُصْنُ النَّضِيرُ وَقَالَ وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ لِزَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ : رَشَدْتَ وَأُنْعِمْتَ ابْنَ عَمْرٍو وَإِنَّمَا تَوَقَّيْتَ تَنُّورًا مِنَ النَّارِ حَامِيَا بِدِينِكَ رَبًّا لَيْسَ رَبٌّ كَمِثْلِهِ وَتَرْكِكَ جِنَّانَ الْجِبَالِ كَمَا هِيَا يَقُولُ إِذَا جَاوَرْتُ أَرْضًا مُخِيفَةً حَنَانَيْكَ لا تُظْهِرْ عَلَيَّ إلا عَادِيَا أَدِينُ لِرَبٍّ يَسْتَجِيبُ وَلا أَدِينُ لِمَنْ لا يَسْمَعُ الدَّهْرَ دَاعِيَا أَقُولُ إِذَا صَلَّيْتُ فِي كُلِّ مَسْجِدٍ تَبَارَكْتَ قَدْ أَكْثَرْتُ بِاسْمِكَ دَاعِيَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.