ومن ذكر الضحاك بن قيس بن خالد بن وهيب بن ثعلبة بن واثلة بن عمرو بن شيبان


تفسير

رقم الحديث : 808

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، نا أَبِي ، نا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ مَوْلَى رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُحَيْنَةَ ، وَكَانَ مِنَ الأَزْدِ وَهُوَ حَلِيفٌ لِبَنِي الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ فَقَامَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ وَلَمْ يَجْلِسْ ، حَتَّى إِذَا قَضَى الصَّلاةَ وَانْتَظَرْنَا تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ وَهُوَ جَالِسٌ ، وَسَجَدْنَا مَعَهُ ، ثُمَّ كَبَّرَ فَسَجَدَ سَجْدَةً أُخْرَى ، فَسَجَدْنَا مَعَهُ " . قَالَ : وَكَانَ مِنَّا الْمُتَشَهِّدُ فِي قِيَامِهِ مَنْ نَسِيَ أَنْ يَتَشَهَّدَ وَهُوَ جَالِسٌ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَالزُّبَيْدِيُّ ، وَابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بُحَيْنَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، نا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، نا أَخِي ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُحَيْنَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : ثُمَّ سَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُحَيْنَةَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجُ

ثقة ثبت عالم

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُحَيْنَةَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ

ثقة ثبت عالم

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَخِي

ثقة

ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

أَبِي

ثقة

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

Whoops, looks like something went wrong.