عوف بن مالك رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 1179

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، نا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نا ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الدَّيْلَمِيِّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " رُحْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، وَهُوَ فِي قُبَّةٍ ، فَسَمِعَ رُكْنَ رِجْلِي ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ ، فَقَالَ : ادْخُلْ يَا عَوْفُ ، فَقُلْتُ : أَكُلِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَدَخَلْتُ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وُضُوءًا مَكِيثًا ، فَقَالَ : يَا عَوْفُ ، سِتًّا بَيْنَ يَدَيْ مَا تُوعَدُونَ ، أَوَّلُهَا مَوْتُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُلْ إِحْدَى ، قَالَ : فَوَجَمْتُ عِنْدَ ذَلِكَ وَجْمَةً شَدِيدَةً ، فَقُلْتُ : إِحْدَى ، ثُمَّ إِيلِيَا ، قُلِ : اثْنَتَيْنِ ، قُلْتُ : اثْنَتَيْنِ ، قَالَ : ثُمَّ يَفِيضُ فِيكُمُ الْمَالُ حَتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ الْمِائَةَ فَيَظَلُّ يَتَسَخَّطُهَا ، قُلْ : ثَلاثٌ ، فَقُلْتُ : ثَلاثٌ ، قَالَ : ثُمَّ مُوتَانُ يُرْسَلُ عَلَيْكُمْ كَقِصَاصِ الْغَنَمِ ، قُلْ : أَرْبَعٌ ، فَقُلْتُ : أَرْبَعٌ ، قَالَ : ثُمَّ فِتْنَةٌ تَخْرُجُ مِنْ بَيْنِكُمْ لا تَكَادُ تَدَعُ بَيْتًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ إِلا دَخَلَتْهُ ، قُلْ : خَمْسًا ، فَقُلْتُ : خَمْسًا ، قَالَ : ثُمَّ فِتْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الرُّومِ يَغْدِرُونَ فِيهَا ، فَيَجْتَمِعُوا لَكُمْ قَدْرَ حَمْلِ امْرَأَةٍ فَيَأْتُونَكُمْ فِي ثَمَانِينَ غَايَةٍ ، كُلُّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ، نا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وُضُوءًا مَكِيثًا ، فَقَالَ : " يَا عَوْفُ ، اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ " ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ " ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، نا هُشَيْمٌ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَيُّوبَ الْخَبَائِرِيُّ ، نا أَبُو حَيْوَةَ شُرَيْحُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَدِيٍّ أَرْطَاةُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اعْقُدْ عَلَى سِتَّةٍ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ " ، نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، نا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي نِبَالِهِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : " عَوْفٌ ؟ " ، فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّنْعَانِيُّ ، نا النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ الْعُقَيْلِيِّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَ حَدِيثِ هُشَيْمٍ ، قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَأَحْسِبُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْعَظِيمِ ، حَدَّثَنِي بِهِ فِيمَا حَدَّثَنِي مِنْ حَدِيثِ النَّضْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النَّضْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة له أفراد

الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْعَظِيمِ

ثقة حافظ

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَلِيٍّ الْعُقَيْلِيِّ

مجهول الحال

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة له أفراد

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّنْعَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَوْفٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَوْطِيُّ

ثقة

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

أَبُو عَدِيٍّ أَرْطَاةُ بْنُ الْمُنْذِرِ

ثقة ثبت

أَبُو حَيْوَةَ شُرَيْحُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَيُّوبَ الْخَبَائِرِيُّ

متروك الحديث

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ

مقبول

سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

ثقة

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ

ثقة

عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ثقة

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى

صدوق له أوهام