حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ، نا الْعَلاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سَرِيَّةَ الْمِنْقَرِيُّ أَبُو الْهُذَيْلِ ، نا عَبَّادُ بْنُ كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنِي طُفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ صَعْصَعَةَ بْنِ نَاجِيَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَرَضَ عَلَيَّ الإِسْلامَ فَأَسْلَمْتُ ، وَعَلَّمَنِي آيَاتٍ مِنَ الْقُرْآنِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي عَمِلْتُ أَعْمَالا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَهَلْ لِي مِنْهَا مِنْ أَجْرٍ ؟ قَالَ : " وَمَا عَمِلْتَ ؟ " ، فَقُلْتُ : ضَلَّتْ نَاقَتَانِ لِي عَشْرَاوَيْنِ فَخَرَجْتُ أَبْغِيهِمَا عَلَى جَمَلٍ لِي ، فَرُفِعَ لِي بُنْيَانٌ فِي فَضَاءٍ مِنَ الأَرْضِ ، فَقَصَدْتُ قَصْدَهَا ، فَوَجَدْتُ فِي أَحَدِهِمَا شَيْخًا كَبِيرًا ، فَقُلْتُ : حَسَسْتَ نَاقَتَيْنِ عَشْرَاوَيْنِ ؟ قَالَ : وَمَا نَارُهُمَا ؟ قُلْتُ : مِيسَمُ بَنِي دَارِمٍ ، قَالَ : قَدْ وَجَدْنَا وَيُحْيَا بِهِمَا وَظِئْرَاهُمَا عَلَى أَوْلادِهِمَا ، وَقَدْ يَعِيشُ بِهِمَا أَهْلُ بَيْتَيْنِ مِنْ قَوْمِكَ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ مُضَرَ ، فَبَيْنَمَا الرَّجُلُ يُخَاطِبُنِي إِذْ نَادَتْهُ امْرَأَةٌ مِنَ الْبَيْتِ الآخَرِ : قَدْ وَلَدَتْ ، قَدْ وَلَدَتْ ، قَالَ : مَا وَلَدَتْ ؟ إِنْ كَانَ غُلامًا فَقَدْ شَرَكَنَا فِي قَوْمِنَا ، وَإِنْ كَانَتْ جَارِيَةً فَادْفِنَاهَا ، فَقَالَتْ : جَارِيَةٌ ، فَقُلْتُ : وَمَا هَذِهِ الْمَوْلُودَةُ ؟ فَقَالَ : ابْنَةٌ لِي ، فَقُلْتُ : أَنَا أشْتَرِيهَا مِنْكَ ، قَالَ : يَا أَخَا تَمِيمٍ أَتَقُولُ لِي : بِعِ ابْنَتَكَ ؟ وَقَدْ أَخْبَرْتُكَ أَنِّي رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ مُضَرَ ، فَقُلْتُ : إِنِّي لا أَشْتَرِي مِنْكَ رَقَبَتَهَا ، وَلَكِنْ أَشْتَرِي مِنْكَ رُوحَهَا ، أَنْ لا تَقْتُلَهَا ، قَالَ : بِمَ تَشْتَرِيَهَا ؟ قُلْتُ : بِنَاقَتَيَّ هَاتَيْنِ ، وَبِوَلَدَيْهِمَا ، قَالَ : وَتَزِيدُنِي بَعِيرَكَ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، عَلَى أَنْ تَبْعَثَ مَعِي رَسُولا ، فَإِذَا بَلَغْتُ أَهْلِي رَدَدْتُهُ إِلَيْكَ ، فَفَعَلَ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ أَهْلِي رَدَدْتُ إِلَيْهِ الْبَعِيرَ ، فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَكَّرْتُ فِي نَفْسِي ، فَقُلْتُ : إِنَّ هَذِهِ لَمَكْرُمَةٌ مَا سَبَقَنِي إِلَيْهَا أَحَدٌ مِنَ الْعَرَبِ ، فَظَهَرَ الإِسْلامُ وَقَدْ أَحْيَيْتُ ثَلاثَ مِائَةٍ وَسِتِّينَ مِنَ الْمَوْءوُدَةِ ، كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بِنَاقَتَيْنِ عَشْرَاوَيْنِ وَجَمَلٍ ، فَهَلْ لِي فِي ذَلِكَ مِنْ أَجْرٍ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا بَابٌ مِنَ الْبِرِّ وَلَكَ أَجْرُهُ ، إِذْ مَنَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكَ بِالإِسْلامِ " ، وَهُوَ جَدُّ الْفَرَزْدَقِ بْنِ غَالِبٍ ، قَالَ عَبَّادٌ : مِصْدَاقُ قَوْلِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَوْلُ الْفَرَزْدَقِ : وَجَدِّي الَّذِي مَنَعَ الْوَائِدَاتِ وَأَحْيَا الْمَوْءُودَ فَلَمْ تُوئَدِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
صَعْصَعَةَ بْنِ نَاجِيَةَ | صعصعة بن ناجية المجاشعي | صحابي |
طُفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو | الطفيل بن عمرو التميمي | مجهول الحال |
عَبَّادُ بْنُ كُرَيْبٍ | عباد بن كسيب العنبري | ضعيف الحديث |
الْعَلاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سَرِيَّةَ الْمِنْقَرِيُّ أَبُو الْهُذَيْلِ | العلاء بن الفضل المنقري / توفي في :220 | ضعيف الحديث |
أَبُو مُوسَى | محمد بن المثنى العنزي / ولد في :167 / توفي في :252 | ثقة ثبت |