عائذ بن قريط الثمالي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 2149

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، نا بَقِيَّةُ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَجَّاجِ الثُّمَالِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ الْقَبْرُ لِلْمَيِّتِ حِينَ يُوضَعُ فِيهِ وَيْحَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مَا غَرَّكَ بِي ، أَلَمْ تَعَلَّمْ أَنِّي بَيْتُ الْفِتْنَةِ ، وَبَيْتُ الظُّلْمَةِ ، وَبَيْتُ الْوَحْدَةِ ، وَبَيْتُ الدُّودِ ؟ مَا غَرَّكَ بِي إِذْ كُنْتَ تَمُرُّ بِي فِدَادًا ، فَإِنْ كَانَ مُصْلِحًا أَجَابَ عَنْهُ مُجِيبُ الْقَبْرِ ، فَيَقُولُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ مِمَّنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ، فَيَقُولُ الْقَبْرُ : إِنِّي إِذًا أَعُودُ عَلَيْهِ خَضِرًا وَيَعُودُ جَسَدُهُ نُورًا ، يَصْعَدُ بِرُوحِهِ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ " ، قَالَ ابْنُ عَائِذٍ : يَا أَبَا الْحَجَّاجِ : مَا الْفِدَادُ ؟ قَالَ : الَّذِي يُقَدِّمُ رِجْلا وَيُؤَخِّرُ أُخْرَى ، كَمِشْيَتِكَ يَا ابْنَ أَخِي أَحْيَانًا ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ يَلْبَسُ وَيَتَهَيَّأُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْحَجَّاجِ الثُّمَالِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ

ثقة

الْهَيْثَمِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

Whoops, looks like something went wrong.