عبد الرحمن بن عايش رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 2297

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : مَرَّ بِنَا خَالِدُ بْنُ اللَّجْلاجِ فَدَعَاهُ مَكْحُولٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا إِبْرَاهِيمَ حَدِّثْنَا حَدِيثَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَايِشٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَايِشٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ رَبِّي فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ ، فَقَالَ : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ فَقُلْتُ : أَنْتَ أَيْ رَبِّ أَعْلَمُ ، فَوَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفِي فَوَجَدْتُ بَرْدَهَا بَيْنَ ثَدْيَيَّ فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ، ثُمَّ تَلا : وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ سورة الأنعام آية 75 فَسَأَلَهُمْ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ فَقُلْتُ : فِي الْكَفَّارَاتِ ، قَالَ : وَمَا هُنَّ ؟ قُلْتُ : الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ إِلَى الْجُمُعَاتِ ، وَالْجُلُوسُ فِي الْمَسَاجِدِ خِلافَ الصَّلَوَاتِ ، وَإِبْلاغُ الْوَضُوءِ أَمَاكِنَهُ فِي الْمَكَارِهِ ، قَالَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَعِشْ بِخَيْرٍ وَيَمُتْ بِخَيْرٍ يَكُونُ مِنْ خَطِيئتِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ، وَمِنَ الدَّرَجَاتِ إِطْعَامُ الطَّعَامِ ، وَبَذْلُ السَّلامِ ، وَأَنْ تَقْرَأَ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ : قُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الطَّيِّبَاتِ وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي وَتَتُوبَ عَلَيَّ ، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةً فِي قَوْمٍ فَتَوفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَعَلَّمُوهُنَّ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهُنَّ لَحَقٌّ " ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرٍ أَبُو سُلَيْمَانَ ، نا زَيْدُ بْنُ يَحْيَى ، نا ابْنُ ثَوْبَانَ ، نا أَبِي ، عَنْ مَكْحُولٍ ، وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا ، عَنِ ابْنِ عَائِشٍ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا عَلَى أَصْحَابِهِ مُشْرِقَ الْوَجْهِ مُسْتَبْشِرَهُ ، فَقَالُوا لَهُ : نَرَاكَ مُشْرِقَ الْوَجْهِ مُسْتَبْشِرًا ، قَالَ : أَتَانِي رَبِّي اللَّيْلَةَ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ، فَقَالَ : تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى ؟ قُلْتُ : لا أَدْرِي ، ثُمَّ أَعَادَهَا عَلَيَّ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، فَقُلْتُ : لَبَّيْكَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ، قَالَ : تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى ؟ فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَائِشٍ الْحَضْرَمِيِّ

مختلف في صحبته

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَايِشٍ

مختلف في صحبته

وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا

ثقة

خَالِدُ بْنُ اللَّجْلاجِ

صدوق حسن الحديث

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِي

ثقة

ابْنُ جَابِرٍ وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

زَيْدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرٍ أَبُو سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.