ابو عبد الرحمن حاضن عائشة


تفسير

رقم الحديث : 2372

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَى ، نا بَقِيَّةُ ، نا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ صَالِحٍ الرَّحَبِيُّ ، حَدَّثَنِي ذُو مِخْمَرٍ ، أَنَّهُمْ كَانُوا فِي سَفَرٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْرَعَ الْيَسِيرَ فَتَقَطَّعَ النَّاسُ وَرَاءَهُ ، فَقَالَ قَائِلٌ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، تَقَطَّعَ النَّاسُ وَرَاءَكَ فَجَلَسَ ، حَتَّى تَكَامَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ قَالَ قَائِلُهُمْ : لَوْ هَجَعْتَ بِنَا هَجْعَةً ، أَوْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ لَكُمْ بِهَجْعَةِ هَجْعَةٍ فَوَافَقَ ذَلِكَ مِنْهُمْ ، فَقَالُوا : نَعَمْ ، جَعَلَنَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِدَاكَ ، فَنَزَلَ فَنَزَلُوا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ يَكْلَؤُنَا اللَّيْلَةَ ؟ فَقَالَ ذُو مِخْمَرٍ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِدَاكَ ، فَأَعْطَانِي نَاقَتَهُ ، فَقَالَ : هَاكَ لا تَكُونَا لُكَعًا ، قَالَ : وَأَخَذْتُ بِخِطَامِ النَّاقَةِ فَتَنَحَّيْتُ غَيْرَ بَعِيدٍ فَأَنَا أَحْتَرِسُ وَهُمَا تَرْعَيَانِ ، فَأَخَذَنِيَ النَّوْمُ فَلَمْ أَسْتَيْقِظْ حَتَّى وَجَدْتُ حَرَّ الشَّمْسِ عَلَى وَجْهِي فَنَظَرْتُ يَمِينًا وَشِمَالا ، فَإِذَا الرَّاحِلَتَانِ غَيْرُ بَعِيدٍ فَقُمْتُ إِلَيْهِمَا فَأَخَذْتُ بِخِطَامِهِمَا ، فَأَتَيْتُ الْقَوْمَ فَإِذَا هُمْ نِيَامٌ فَأَيْقَظْتُ الأَدْنَى ، وَقُلْتُ : صَلَّيْتُمْ ؟ قَالَ : لا ، فَأَقَامَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا بِلالُ ، هَلْ فِي الْمَيْضَةِ مَاءٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ ، فَتَوَضَّأ وُضُوءًا لَمْ يَلُتَّ مِنْهُ التُّرَابَ ، فَقَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ غَيْرَ مُعَجَّلٍ ، ثُمَّ أَمَرَ بِلالا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَأَذَّنَ فَثَوَّبَ فَصَلَّى بِهِمْ غَيْرَ عَجِلٍ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَرَّطْنَا ؟ فَقَالَ : قَبَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَرْوَاحَنَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَيْنَا ، وَقَدْ صَلَّيْنَا " . حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، نا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ صُلَيْحٍ ، أَنَّهُ قَالَ : حَدَّثَنِي ذُو مِخْمَرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَانْصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْرَعَ السَّيْرَ ، فَتَقَطَّعَ النَّاسُ وَرَاءَهُ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ حَرِيزِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ صُلَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ذُو مِخْمَرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُمْ كَانُوا فِي سَفَرٍ ، فَهَجَّعَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ذُو مِخْمَرٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ صُلَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

حَرِيزِ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

ذُو مِخْمَرٍ

صحابي

ذُو مِخْمَرٍ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ صَالِحٍ الرَّحَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ صُلَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَى

صدوق له أوهام

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

Whoops, looks like something went wrong.