فضل من جهز غازيا


تفسير

رقم الحديث : 86

حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوُحَاظِيِّ ، عَنْ زَرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوُحَاظِيِّ ، أَنَّ مَالِكَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْخَثْعَمِيَّ ، كَانَ بِذَاتِ الْجَوْنِ ، فَرَأَى بَعْضَ أَصْحَابِهِ يَمْشِي يَقُودُ فَرَسَهُ ، فَنَادَاهُ مَالِكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : يَا فُلانُ بْنَ فُلانٍ أَلا تَرْكَبُ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ تَغَبَّرَتَا قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ " . فَأَرَدْتُ أَنْ يُوجِبَ ذَلِكَ لِي رَبِّي ، وَأُعْقِبَ دَابَّتِي فَتُغْنِيَ عَنْ دَابَّةِ صَاحِبِي ، قَالَ مَالِكٌ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، فَنَزَلَ وَنَزَلَ النَّاسُ مَعَهُ جَمِيعًا ، فَقَادُوا دَوَابَّهُمْ ، قَالَ ابْنُ عَيَّاشٍ : " الَّذِي كَانَ يَمْشِي عِيَاضُ بْنُ غَنْم وَذَكَرَ أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ لَهُ : زَادُ الرَّاكِبِ وَكَانَ يُطْعِمُ النَّاسَ زَادَهُ ، فَإِذَا نَفِدَ نَحَرَ لَهُمْ نَاقَتَهُ " وَفِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوُحَاظِيِّ

مجهول الحال

مَالِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوُحَاظِيِّ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَوْطِيُّ

ثقة

عِيَاضُ بْنُ غَنْم

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.