باب كم دية النفس


تفسير

رقم الحديث : 110

حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَغْدَادِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْيَمَنِ بِكِتَابٍ فِيهِ الْفَرَائِضُ وَالسُّنَنُ ، وَكَانَ فِي كِتَابِهِ : " مَنِ اغْتَبَطَ مُؤْمِنًا قَتْلا ، ثُمَّ قَتَلَهُ ، فَإِنَّ الْقَوَدَ ، إِلا أَنْ يَرْضَى أَوْلِيَاءُ الْمَقْتُولِ ، وَإِنَّ فِي النَّفْسِ الدِّيَةُ مِائَةٌ مِنَ الإِبِلِ " , يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ رَوَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلانِيِّ ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، مَشْهُورٌ ، فَإِنْ كَانَ فَهُوَ ثِقَةٌ ، وَإِنْ كَانَ الْحَرَّانِيُّ ، فَلَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.