باب اذا احرق عبده بالنار او مثل به


تفسير

رقم الحديث : 202

حَدَّثَنَا هُدْبَةُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ زِيَادَ بْنَ سَعْدٍ الضَّمْرِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَجَدِّهِ ، قَالَ : وَكَانَا شَهِدَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُنَيْنًا ، قَالَ : " صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ ، ثُمَّ قَامَ إِلَى أَصْلِ شَجَرَةٍ فَقَعَدَ فِيهِ ، وَقَامَ إِلَيْهِ عُيَيْنَةُ بْنُ بَدْرٍ يَطْلُبُ دَمَ عَامِرِ بْنِ الأَضْبَطِ ، وَهُوَ سَيِّدُ قَيْسٍ ، وَجَاءَ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ يَرُدُّ عَنْ مُحَلِّمِ بْنِ جَثَّامَةَ ، وَهُوَ سَيِّدُ خِنْدِفٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقَوْمِ عَامِرِ بْنِ الأَضْبَطِ : " هَلْ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا الآنَ خَمْسِينَ بَعِيرًا ، وَإِذَا رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ خَمْسِينَ بَعِيرًا ؟ " فَقَالَ عُيَيْنَةُ بْنُ بَدْرٍ : لا أَدَعُهُ حَتَّى أُذِيقَ نِسَاءَهُ مِنَ الْحُزْنِ مَا أَذَاقَ نِسَائِي ، فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي لَيْثٍ ، يُقَالُ لَهُ : مَطَرٌ نِصْفٌ مِنَ الرِّجَالِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَجِدُ لِهَذَا الْقَتِيلِ مَثَلا فِي غُرَّةِ الإِسْلامِ ، إِلا كَغَنَمٍ وَرَدَتْ فَرُمِيَتْ أُولاهَا فَنَفَرَتْ أُخْرَاهَا ، اسْنُنِ الْيَوْمَ وَغَيِّرْ غَدًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقَوْمِهِ : " هَلْ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا خَمْسِينَ بَعِيرًا ، وَإِذَا رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ خَمْسِينَ بَعِيرًا ؟ " فَلَمْ يَزَلْ بِهِمْ حَتَّى رَضُوا بِالدِّيَةِ ، فَقَالَ قَوْمُ مُحَلِّمِ بْنِ جَثَّامَةَ : تَعَالَ حَتَّى يَسْتَغْفِرَ لَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَ رَجُلٌ ضَرْبُ اللَّحْمِ فِي حُلَّةٍ قَدْ تَهَيَّأَ لِلْقَتْلِ فِيهَا ، فَقَعَدَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ لا تَغْفِرْ لِمُحَلِّمٍ " ثَلاثًا ، قَالَ : فَقَامَ وَإِنَّهُ يَتَلَقَّى دُمُوعَهُ بِطَرَفِ ثَوْبِهِ , قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : زَعَمَ لِي قَوْمُهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَغْفَرَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ , حَدَّثَنَا مُحْرِزُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ زِيَادَ بْنَ ضَمْرَةَ الأَسْلَمِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ مُحَلِّمَ بْنَ جَثَّامَةَ اللَّيْثِيَّ قَتَلَ رَجُلا مِنْ أَشْجَعَ فِي الإِسْلامِ ، وَذَلِكَ أَوَّلَ غَيْرَةٍ قَضَى بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَتَكَلَّمَ عُيَيْنَةُ بْنُ بَدْرٍ مِنْ قِبَلِ الأَشْجَعِيِّ , لأَنَّهُ مِنْ غَطَفَانَ ، وَتَكَلَّمَ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ دُونَ مُحَلِّمِ بْنِ جَثَّامَةَ , لأَنَّهُ مِنْ خِنْدِفٍ ، قَالَ : فَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ ، وَكَثُرَتِ الْخُصُومَةُ وَاللَّغَطُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَلا تَقْبَلُ الْغِيَرَ يَا عُيَيْنَةُ " ، فَقَالَ : لا وَاللَّهِ ، حَتَّى أُدْخِلَ عَلَى نِسَائِهِ مِنَ الثُّكْلِ وَالْحُزْنِ مِثْلَ مَا أَدْخَلَ عَلَى نِسَائِي ، إِلَى أَنْ قَامَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ بَنِي لَيْثٍ ، يُقَالُ لَهُ : مُكَيْتِيلٌ فِي يَدِهِ وَرَقَةٌ ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنِّي لَمْ أَرَ هَذَا الْقَتْلَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَجَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

زِيَادَ بْنَ سَعْدٍ الضَّمْرِيَّ

مقبول

زِيَادَ بْنَ ضَمْرَةَ الأَسْلَمِيَّ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

أَبَا جَعْفَرٍ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

مُحْرِزُ بْنُ سَلَمَةَ

صدوق حسن الحديث

هُدْبَةُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.