باب اذا كسرت لميت يد او رجل


تفسير

رقم الحديث : 142

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَتِ الْقَسَامَةُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ حِجَازًا بَيْنَ النَّاسِ ، وَمَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ صَبْرًا أَثِمَ فِيهَا ، أُرِيَ عُقُوبَةً مِنَ اللَّهِ يُنَكَّلُ مِنَ الْجُرْأَةِ عَلَى الْمَحَارِمِ ، فَكَانُوا يَتَوَرَّعُونَ عَنْ وَيَخَافُونَهَا ، فَلَمَّا بَعَثَ اللَّهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَرَّ الْقَسَامَةَ ، وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ هُمْ أَهْيَبُ لَهَا , لَمَّا عَلَّمَهُمُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ ، أَيْمَانَ الصَّبْرِ " فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقَسَامَةِ بَيْنَ حَيَّيْنِ مِنَ الأَنْصَارِ ، يُقَالُ لَهُمْ : بَنُو حَارِثَةَ أَنَّ يَهُودَ قَتَلَتْ مُحَيِّصَةَ ، وَأَنْكَرَتِ الْيَهُودُ ذَلِكَ ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهُودَ لِقَسَامَتِهِمْ , لأَنَّهُمُ الَّذِينَ ادَّعَوُا الدَّمَ ، فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَحْلِفُوا خَمْسِينَ يَمِينًا خَمْسِينَ رَجُلا مِنْهُمْ لِبَرَاءَةِ مَنْ قَتَلَهُ ، فَنَكَلَتْ يَهُودُ عَنِ الأَيْمَانِ ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنِي حَارِثَةَ ، فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَحْلِفُوا خَمْسِينَ يَمِينًا خَمْسِينَ رَجُلا مِنْهُمْ ، ثُمَّ يَسْتَحِقُّونَ بِذَلِكَ الَّذِي يَزْعُمُونَ أَنَّهُ الَّذِي قَتَلَ صَاحِبَهُمْ ، فَنَكَلَتْ بَنُو حَارِثَةَ عَنِ الأَيْمَانِ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بِعَقْلِهِ عَلَى يَهُودَ , لأَنَّهُ وُجِدَ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ وَفِي دَارِهِمْ " , قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَحَدَّثَنِي مَنْ حَدَّثَهُ سَهْلُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، أَنَّهُ رَأَى بَكْرًا مِنْ مَعْقَلَةِ صَاحِبِهِمْ ذَلِكَ ، قَالَ : وَدَنَوْتُ مِنْهُ حَتَّى رَكَضَنِي , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : فَلَمَّا بَعَثَ اللَّهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَتْ بَنُو حَارِثَةَ : إِنَّ يَهُودَ قَتَلَتْهُ غِيلَةً ، فَأَنْكَرَتِ الْيَهُودُ ذَلِكَ ، وَفِيهِ : إِنَّهُمُ الَّذِينَ ادُّعِيَ عَلَيْهِمُ الدَّمُ ، وَفِيهِ أَنَّهُ لَبُرَآءُ مِنْ قَتْلِهِ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.