باب الامام واولياء المقتول يطالبون بالدم وان كانوا لا يرثونه


تفسير

رقم الحديث : 201

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، أَوْ حُسَيْنُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَبَشِيٍّ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا قَتَلَ أَخِي ، قَالَ : " كَيْفَ قَتَلْتَهُ ؟ " قَالَ : ضَرَبْتُ رَأْسَهُ بِالْفَأْسِ ، وَلَمْ أُرِدْ قَتْلَهُ ، قَالَ : " هَلْ لَكَ مَا تُؤَدِّي دِيَتَهُ ؟ " قَالَ : لا ، قَالَ : " أَفَرَأَيْتَ إِنْ أَرْسَلْنَاكَ تَسْأَلُ النَّاسَ تَجْمَعُ دِيَتَهُ ؟ " قَالَ : لا ، قَالَ : " فَمَوَالِيكَ يُعْطُوكَ دِيَتَهُ " ، قَالَ : لا ، قَالَ لِلرَّجُلِ : " خُذْهُ " ، قَالَ : فَخَرَجَ بِهِ لِيَقْتُلَهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا إِنَّهُ إِنْ قَتَلَهُ كَانَ مِثْلَهُ " ، فَبَلَغَ ذَلِكَ الرَّجُلَ حَيْثُ سَمِعَ قَوْلَهُ ، فَقَالَ : هُوَ ذَا فَمُرْهُ مَا شِئْتَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْسِلْهُ يَبُوءُ بِإِثْمِ أَخِيكَ وَإِثْمِهِ ، فَيَكُونُ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ " ، فَأَرْسَلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ الْوَاسِطِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ مَهْدِيٍّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.