باب المارقة والحرورية والخوارج السابق لها خذلان خالقها


تفسير

رقم الحديث : 887

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا أَبِي ، عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ زُرْعَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، وكَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، وعَمْرِو بْنِ الأَسْوَدِ ، وَالْمِقْدَامِ ، وأَبِي أُمَامَةَ ، وَنَفَرٍ مِنَ الْفُقَهَاءِ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا الأَمْرُ أَلا فِي قَوْمِكَ ، فَأَوْصِهِمْ بِنَا ، فَقَالَ لِقُرَيْشٍ : " إِنِّي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ ، أَنْ لا تَشُقُّوا عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي " ، ثُمَّ قَالَ لِلنَّاسِ : " إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءٌ ، فَأَدُّوا إِلَيْهِمْ طَاعَتَهُمْ ، فَإِنَّ الأَمِيرَ مِثْلُ الْمِجَنِّ يُتَّقَى بِهِ ، فَإِنْ أَصْلَحُوا وَأَمَرُوكُمْ بِخَيْرٍ فَلَهُمْ وَلَكُمْ ، وَإِنْ أَسَاءُوا وَأَمَرُوكُمْ بِهِ فَعَلَيْهِمْ وَلا عَلَيْكُمْ ، وَأَنْتُمْ مِنْهُ بَرَاءٌ ، وَإِنَّ الأَمِيرَ إِذَا ابْتَغَى الرِّيبَةَ فِي النَّاسِ أَفْسَدَهُمْ " ، ثُمَّ يَقُولُونَ : إِنَّا سَمِعْنَا الرَّسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وأَبِي أُمَامَةَ

صحابي

وَالْمِقْدَامِ

صحابي

وعَمْرِو بْنِ الأَسْوَدِ

ثقة

وكَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة

ضَمْضَمِ بْنِ زُرْعَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.