باب في الارجاء والمرجئة والايمان قول وعمل يزيد وينقص


تفسير

رقم الحديث : 784

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ الْحِزَامِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ يَقْبِضُ لِلنَّاسِ يَوْمَ حُنَيْنٍ مِنْ فِضَّةٍ فِي ثَوْبِ بِلالٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : اعْدِلْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيْحَكَ فَمَنْ يَعْدِلُ إِنْ لَمْ أَعْدِلْ ؟ قَدْ خِبْتُ وَخَسِرْتُ إِنْ كُنْتُ لا أَعْدِلُ " ، قَالَ : " إِنَّ هَذَا وَأَصْحَابَهُ يَخْرُجُونَ فِيكُمْ ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ " ، فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا أَضْرِبُ عُنُقَهُ ، فَإِنَّهُ مُنَافِقٌ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَعَاذَ اللَّهِ ، أَنْ يَتَحَدَّثَ النَّاسُ أَنِّي أَقْتُلُ أَصْحَابِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُغِيرَةِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ الْحِزَامِيُّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.