ما يذكر من انتقاص العقول وذهاب احلام الناس في الفتن


تفسير

رقم الحديث : 82

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ مِنَّا ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَيَّاشٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُحَذِّرُكُمْ سَبْعَ فِتَنٍ تَكُونُ بَعْدِي ، فِتْنَةٌ تُقْبِلُ مِنَ الْمَدِينَةِ ، وَفِتْنَةٌ بِمَكَّةَ ، وَفِتْنَةٌ تُقْبِلُ مِنَ الْيَمَنِ ، وَفِتْنَةٌ تُقْبِلُ مِنَ الشَّامِ ، وَفِتْنَةٌ تُقْبِلُ مِنَ الْمَشْرِقِ ، وَفِتْنَةٌ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ ، وَفِتْنَةٌ مِنْ بَطْنِ الشَّامِ وَهِيَ فِتْنَةُ السُّفْيَانِيِّ " . قَالَ : فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : مِنْكُمْ مَنْ يُدْرِكُ أَوَّلَهَا ، وَمِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ مَنْ يُدْرِكُ آخِرَهَا ، قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ عَيَّاشٍ : فَكَانَتْ فِتْنَةُ الْمَدِينَةِ مِنْ قِبَلِ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ ، وَفِتْنَةُ مَكَّةَ فِتْنَةُ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَفِتْنَةُ الْيَمَنِ مِنْ قِبَلِ نَجْدَةَ ، وَفِتْنَةُ الشَّامِ مِنْ قِبَلِ بَنِيِ أُمَيَّةَ ، وَفِتْنَةُ الْمَشْرِقِ مِنْ قِبَلِ هَؤُلاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

الْوَلِيدِ بْنِ عَيَّاشٍ

مجهول الحال

حَجَّاجٌ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.