حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " إِذَا رَجَعَ السُّفْيَانِيُّ دَعَا إِلَى نَفْسِهِ بِجَمَاعَةِ أَهْلِ الْمَغْرِبِ ، فَيَجْتَمِعُونَ لَهُ مَا لَمْ يَجْتَمِعُوا لأَحَدٍ قَطُّ ، لِمَا سَبَقَ فِي عِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى ، ثُمَّ يَبْعَثُ بَعْثًا مِنْ كُوفَةِ الأَنْبَارِ ، ثُمَّ يَلْتَقِي الْجَمْعَانِ بِقَرْقِيسِيَا ، فَيُفْرَغُ عَلَيْهِمَا الصَّبْرُ ، وَيُرْفَعُ عَنْهُمَا النَّصْرُ ، حَتَّى يَتَفَانَوْا ، وَإِنْ كَانَ بَعْثُهُ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ كَانَتْ فِي الْوَقْعَةِ الصُّغْرَى ، فَوَيْلٌ عِنْدَ ذَلِكَ لِعَبْدِ اللَّهِ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ ، يَثُورُ بِحِمْصَ ، وَهُوَ أَخْبَثُ الْبَرِيَّةِ ، وَيُوقِدُ بِدِمَشْقَ ، عَلَى يَدَيْهِ هَلاكُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |