سئل عن الايمان والرد على المرجئة


تفسير

رقم الحديث : 737

حَدَّثَنِي أَبِي ، نا خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو يَزِيدَ الرَّقِّيُّ ، نا مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَبْسِيُّ ، قَالَ : " قَدِمَ عَلَيْنَا سَالِمٌ الأَفْطَسُ بِالإِرْجَاءِ فَعَرَضَهُ ، قَالَ : فَنَفَرَ مِنْهُ أَصْحَابُنَا نَفَارًا شَدِيدًا وَكَانَ أَشَدَّهُمْ مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مَالِكٍ ، فَأَمَّا عَبْدُ الْكَرِيمِ فَإِنَّهُ عَاهَدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَلا يَأْوِيهِ وَإِيَّاهُ سَقْفُ بَيْتٍ إِلا الْمَسْجِدَ ، قَالَ مَعْقِلٌ : فَحَجَجْتُ فَدَخَلْتُ عَلَى عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِي ، قَالَ : فَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ سُورَةَ يُوسُفَ ، قَالَ : فَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ هَذَا الْحَرْفَ حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا مُخَفَّفَةً ، قَالَ : قُلْتُ إِنَّ لَنَا إِلَيْكَ حَاجَةً فَاخْلُ لَنَا فَفَعَلَ ، فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّ قَوْمًا قَبْلَنَا قَدْ أَحْدَثُوا وَتَكَلَّمُوا ، وَقَالُوا : إِنَّ الصَّلاةَ وَالزَّكَاةَ لَيْسَتَا مِنَ الدِّينِ ، قَالَ : فَقَالَ : أَوَلَيْسَ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ سورة البينة آية 5 فَالصَّلاةُ وَالزَّكَاةُ مِنَ الدِّينِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : لَيْسَ فِي الإِيمَانِ زِيَادَةٌ ، قَالَ : أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيمَا أَنْزَلَ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا ؟ فَمَا هَذَا الإِيمَانُ الَّذِي زَادَهُمْ ؟ قَالَ : قُلْتُ فَإِنَّهُمْ قَدِ انْتَحَلُوكَ وَبَلَغَنِي أَن ذَرًّا دَخَلَ عَلَيْكَ فِي أَصْحَابٍ لَهُ فَعَرَضُوا عَلَيْكَ قَوْلَهُمْ فَقَبِلْتَهُ وَقُلْتَ هَذَا الأَمْرَ ، فَقَالَ : لا وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ مَا كَانَ هَذَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، قَالَ : ثُمَّ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَجَلَسْتُ إِلَى نَافِعٍ ، فَقُلْتُ لَهُ يَا : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً ، قَالَ : أَسِرٌّ أَمْ عَلانِيَةٌ ؟ فَقُلْتُ : لا بَلْ سِرٌّ ، قَالَ : رُبَّ سِرٍّ لا خَيْرَ فِيهِ ، فَقُلْتُ لَهُ لَيْسَ مِنْ ذَاكَ ، فَلَمَّا صَلَّيْنَا الْعَصْرَ قَامَ وَأَخَذَ بِيَدِي وَخَرَجَ مِنَ الْخَوْخَةِ وَلَمْ يَنْتَظِرِ الْقَاصَّ ، فَقَالَ : مَا حَاجَتُكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : أَخْلِنِي مِنْ هَذَا ، قَالَ : تَنَحَّ يَا عَمْرُو ، فَذَكَرْتُ لَهُ بُدُوَّ قَوْلِهِمْ ، فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُمِرْتُ أَنْ أَضْرِبَهُمُ بِالسَّيْفِ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَإِذَا قَالُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلا بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ ، قَالَ : قُلْتُ : إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : نَحْنُ نُقِرُّ بِأَنَّ الصَّلاةَ فَرِيضَةٌ وَلا نُصَلِّي ، وَأَنَّ الْخَمْرَ حَرَامٌ وَنَحْنُ نَشْرَبُهَا ، وَأَنَّ نِكَاحَ الأُمَّهَاتِ حَرَامٌ وَنَحْنُ نَفْعَلُ ، قَالَ : فَنَتَرَ يَدَهُ مِنْ يَدَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ فَعَلَ هَذَا فَهُوَ كَافِرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَبْسِيُّ

صدوق حسن الحديث

خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو يَزِيدَ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.