تفسير

رقم الحديث : 110

حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَعَفَّانُ ، قَالا : ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : وَكُنَّا مَعَ عُثْمَانَ ، وَهُوَ مَحْصُورٌ فِي الدَّارِ ، فَدَخَلَ مَدْخَلا كَانَ إِذَا دَخَلَهُ سَمِعَ كَلامَهُ مَنْ عَلَى الْبَلاطِ . قَالَ : فَدَخَلَ ذَلِكَ الْمَدْخَلَ ، وَخَرَجَ إِلَيْنَا ، فَقَالَ : إِنَّهُمْ يَتَوَعَّدُونِي بِالْقَتْلِ آنِفًا . قَالَ : قُلْنَا : يَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : وَبِمَ يَقْتُلُونِي ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلا بِإِحْدَى ثَلاثٍ : رَجُلٌ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلامِهِ ، أَوْ زَنَى بَعْدَ إِحْصَانِهِ ، أَوْ قَتَلَ نَفْسًا فَيُقْتَلُ بِهَا " . فَوَاللَّهِ مَا أَحْبَبْتُ أَنَّ لِيَ بِدِينِي بدلًا مُنْذُ هَدَانِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلا زَنَيْتُ فِي جَاهِلِيَّةٍ ، وَلا فِي إِسْلامٍ قَطُّ ، وَلا قَتَلْتُ نَفْسًا ، فَبِمَ يَقْتُلُونِي ؟ . ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو أُمَامَةَ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، قَالَ : إِنِّي لَمَعَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الدَّارِ ، وَهُوَ مَحْصُورٌ ، فَقَالَ : كُنَّا نَدْخُلُ مَدْخَلا . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ مِثْلَهُ . فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ مِثْلَهُ أَوْ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ

له رؤية

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

وَعَفَّانُ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة