تفسير

رقم الحديث : 59

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعْتَمِرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو نَضْرَةَ ، عَنْ سَعِيدٍ مَوْلَى الأَنْصَارِ ، قَالَ : " سَمِعَ عُثْمَانُ أَنَّ وَفْدَ أَهْلِ مِصْرَ قَدْ أَقْبَلُوا . . . " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَ : " حَصَرُوهُ فِي الْقَصْرِ ، فَأَشْرَفَ عَلَيْهِمْ ذَاتَ يَوْمٍ ، فَقَالَ : أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ هَلْ عَلِمْتُمْ أَنِّي اشْتَرَيْتُ بِئْرَ رُومَةَ مِنْ مَالِي لِيُسْتَعْذَبَ مِنْهَا ، فَجَعَلْتُ رِشَائِي كَرِشَاءِ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ؟ فَقِيلَ : نَعَمْ . فَقَالَ : عَلامَ تَمْنَعُونِي أَنْ أَشْرَبَ مِنْهَا حَتَّى أُفْطِرَ عَلَى مَاءِ الْبَحْرِ ؟ قَالَ : وَالْمُصْحَفُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَأَهْوَى إِلَيْهِ بِالسَّيْفِ ، فَتَلَقَّاهُ بِيَدِهِ ، فَقَطَعَهَا ، فَلا أَدْرِي أَبَانَهَا أَوْ قَطَعَهَا ، فَلَمْ يُبِنْهَا ، فَقَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنَّهَا لأَوَّلُ كَفٍّ قَدْ خَطَّتِ الْمُفَصَّلَ " وَفِي غَيْرِ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ : " فَدَخَلَ عَلَيْهِ التَّجُوبِيُّ فَأَشْعَرَهُ ، مِشْقَصًا ، فَانْتَضَحَ الدَّمُ عَلَى هَذِهِ الآيَةِ " فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ سورة البقرة آية 137 فَإِنَّهَا فِي الْمُصْحَفِ مَا حُكَّتْ " ، فَأَخَذَتِ ابْنَةُ الْفُرَافِصَةِ ، فِي حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ : بِحُلِيِّهَا فَوَضَعَتْهُ فِي حِجْرِهَا ، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُقْتَلَ ، فَلَمَّا أَشْعَرُوا وَقُتِلَ تَفَاجَّتْ عَلَيْهِ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : قَاتَلَهَا اللَّهُ ، مَا أَعْظَمَ عَجِيزَتَهَا ! قَالَ : فَعَرَفْتُ أَنَّ أَعْدَاءَ اللَّهِ لَمْ يُرِيدُوا إِلا الدُّنْيَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ

صحابي

أَبُو نَضْرَةَ

ثقة

أَبِي

ثقة

مُعْتَمِرٌ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.