تفسير

رقم الحديث : 37

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الأَرُزِّيُّ ، واللفظ للحسن ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الأَشْقَرِ قَالَ : نا زُهَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ أَبِي حَفْصٍ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةَ مِثْلا بِمِثْلٍ ، الزَّائِدُ وَالْمُسْتَزِيدُ فِي النَّارِ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ فَلَمْ نَذْكُرْهُ لِعِلَّةِ الْكَلْبِيِّ وَلِمَا أَجْمَعَ عَلَيْهِ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالنَّقْلِ عَلَى تَرْكِ حَدِيثِهِ . وَذَكَرْنَاهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَحَفْصُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ الَّذِي رَوَى عَنْهُ مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ هَذَا ، فَقَدْ رَوَى عَنْهُ السُّدِّيُّ وَمُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ فَقَدِ ارْتَفَعَتْ جَهَالَتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ

صحابي

أَبِي رَافِعٍ

صحابي

حَفْصِ بْنِ أَبِي حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ

ثقة يرسل

زُهَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ الأَشْقَرِ

ضعيف الحديث

وَالْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الأَرُزِّيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ

ثقة