ما روى عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر


تفسير

رقم الحديث : 111

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، قَالَ : نا الْوَلِيدُ بْنُ جُمَيْعٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : أَرْسَلَتْ فَاطِمَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا إِلَى أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْتَ وَرِثَتْ رَسُولَ اللَّهِ أَمْ أَهْلُهُ ؟ قَالَ : بَلْ أَهْلُهُ . قَالَتْ : فَمَا بَالُ سَهْمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا أَطْعَمَ اللَّهُ نَبِيًّا طُعْمَةً ، ثُمَّ قَبَضَهُ فَهُوَ لِلَّذِي يَقُومُ مِنْ بَعْدِهِ " ، فَرَأَيْتُ أَنْ أَرُدَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ . فَقَالَتْ : أَنْتَ وَرَسُولُ اللَّهِ أَعْلَمُ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا أَبُو بَكْرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا عَنْ أَبِي بَكْرٍ إِلا هَذَا الطَّرِيقُ ، وَأَبُو الطُّفَيْلِ قَدْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَادِيثَ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ جُمَيْعٍ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ قَدْ حَدَّثَ عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ وَاحْتَمَلُوا حَدِيثَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

الْوَلِيدُ بْنُ جُمَيْعٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.