ابو سلمة بن عبد الرحمن عن حمران


تفسير

رقم الحديث : 392

حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُثْمَانَ أَنَّهُ نَشَدَهُمْ ، فَقَالَ : أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ عَلَى حِرَاءَ وَأَنَا مَعَهُ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَذَكَرَ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِهِ فَتَحَرَّكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اثْبُتْ فَمَا عَلَيْكَ إِلا نَبِيٌّ أَوْ صِدِّيقٌ أَوْ شَهِيدٌ " . أَحْسَبُهُ ، قَالَ : فَقَالُوا : نَعَمْ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُثْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ عُثْمَانَ ، إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ ، إِلا أَنْ يَكُونَ يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ قَدْ خَالَفَ فِي إِسْنَادِهِ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَنَحْنُ فَلَمْ نَحْفَظْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَلا َروَاهُ عَنْ شُعْبَةَ إِلا عُثْمَانُ بْنُ جَبَلَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبِي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.