ومما روى عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد عن علي


تفسير

رقم الحديث : 516

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : نا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ السَّلْمَانِيِّ ، أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ذَكَرَ الْخَوَارِجَ ، فَقَالَ : " فِيهِمْ رَجُلٌ مُودَنُ الْيَدِ ، أَوْ مَثْدُونُ الْيَدِ ، أَوْ مُخْدَجُ الْيَدِ ، لَوْلا أَنْ تَبْطَرُوا لَحَدَّثْتُكُمْ مَا وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ يُقَتِلُونَهُمْ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ عَبِيدَةُ : فَقُلْتُ : أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : إِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، إِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مِنْهُمْ أَيُّوبُ ، وَابْنُ عَوْنٍ ، وَقَتَادَةُ ، وَيُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَعَوْنٌ ، وَأَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ ، وَيَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، فَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ فَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ . وَحَدَّثَنَاهُ أَيْضًا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَحَدَّثَنَاهُ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالا : نا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَحَدَّثَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ الرُّخَامِيُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ بِلالٍ ، قَالَ : نا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مِرْدَاسٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : نا يُونُسُ يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَحَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الصَّبَّاحِ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حدثنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَحَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا وَكِيعٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : نا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَبِيدَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ

ثقة

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة حافظ أمين

عَلِيٍّ

صحابي

عَبِيدَةَ

ثقة

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

عَلِيٍّ

صحابي

عَبِيدَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الصَّبَّاحِ الْعَطَّارُ

ثقة

عَلِيٍّ

صحابي

عَبِيدَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُونُسُ يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مِرْدَاسٍ

مقبول

عَلِيٍّ

صحابي

عَبِيدَةَ

ثقة

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

الْحَسَنُ بْنُ بِلالٍ

صدوق حسن الحديث

الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ الرُّخَامِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيٍّ

صحابي

عَبِيدَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِيهِ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

عَلِيًّا

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

عَبِيدَةَ السَّلْمَانِيِّ

ثقة

عَبِيدَةَ

ثقة

مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.