مسند المقداد بن عمرو بن الاسود يكنى ابا معبد ابن عباس المقداد


تفسير

رقم الحديث : 1869

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : نا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَرْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُغِيثٍ الأَسْلَمِيَّ ، حَدَّثَهُ ، قَالَ : قَالَ كَعْبٌ : إِنَّا لَنَجِدُ فِي التَّوْرَاةِ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ كَانَ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلاتِهِ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي جَعَلْتَهُ عِصْمَةَ أَمْرِي ، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي جَعَلْتَ فِيهَا مَعَاشِي ، اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَأَعُوذُ بِمُعَافَاتِكَ مِنْ نِقْمَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ ، لا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ، وَلا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ " ، قَالَ كَعْبُ الأَحْبَارِ : إِنَّ صُهَيْبًا الْخَيْرَ أَخْبَرَ ، أَنَّ مُحَمَّدًا كَانَ يَنْصَرِفُ بِهَذِهِ الْكَلِمَاتِ مِنْ صَلاتِهِ فَذَلِكَ هَاجَ كَعْبًا عَلَى الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبٌ

مقبول

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُغِيثٍ الأَسْلَمِيَّ

مجهول

أَبِيهِ

مختلف في صحبته

عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَرْوَانَ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.