اول الخامس والعشرين والله المعين من حديث معاذ بن جبل


تفسير

رقم الحديث : 2303

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ أَبُو الْغُصْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَصُومُ الأَيَّامَ يَسْرُدُ حَتَّى يُقَالَ : لا يُفْطِرُ ، وَيُفْطِرُ الأَيَّامَ حَتَّى يُقَالَ : لا يَكَادُ يَصُومُ ، وَلَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنْ شَهْرٍ مِنَ الشُّهُورِ مَا يَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ تَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لا تُفْطِرُ حَتَّى لا تَكَادَ تَصُومُ ، قُلْتُ : وَتَصُومُ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسَ ، قَالَ : إِنَّهُمَا يَوْمَانِ تُعْرَضُ فِيهِمَا الأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي ، وَأَنَا صَائِمٌ ، وَأَصُومُ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ أَوْ مِنْ شَعْبَانَ فَإِنَّ ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صحابي

أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ

ثقة

ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ أَبُو الْغُصْنِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.