حديث الفلتان بن عاصم كوفي


تفسير

رقم الحديث : 3439

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قَالَ : نَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، قَالا : نَا الْمَسْعُودِيُّ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : عَنْ أَبِي عُمَرو ، قَالَ : يَعْلَى ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ الْخَشْخَاشِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ، اسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ شَيَاطِينِ الإِنْسِ وَالْجِنِّ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلِلإِنْسِ شَيَاطِينُ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " قَالَ : " يَا أَبَا ذَرِّ ، أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الصِّيَامُ ؟ قَالَ : " فَرْضٌ مُجْزٍى " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الصَّلاةُ ؟ قَالَ : " خَيْرٌ مَوْضُوعٌ ، فَمَنْ شَاءَ أَقَلَّ ، وَمَنْ شَاءَ أَكْثَرَ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الصَّدَقَةُ ؟ قَالَ : " أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَعِنْدَ اللَّهِ مَزِيدٌ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّهُمَا أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " جَهْدٌ مُقِلٌّ أَوْ سِرٌّ إِلَى فَقِيرٍ " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّمَا أُنْزِلَ عَلَيْكَ أَعْظَمُ ؟ قَالَ : " اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ سورة البقرة آية 255 " حَتَّى خَتَمَ الآيَةَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الأَنْبِيَاءِ كَانَ أَوَّلا ؟ قَالَ : " آدَمُ " ، قُلْتُ : وَنَبِيٌّ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، نَبِيُّ مُكَلِّمٌ " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمِ الأَنْبِيَاءُ ؟ قَالَ : " ثَلاثُ مِائَةٍ وَخَمْسَةَ عَشَرَ جُمُّ غَفِيرٌ " . وَهَذَا الْكَلامُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا عَنْ أَبِي ذَرٍّ . وَعُبَيْدُ بْنُ الْخَشْخَاشِ لا نَعْلَمُ رَوَى عَنْ أَبِي ذَرٍّ إِلا هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ الْخَشْخَاشِ

ضعيف الحديث

أَبِي عَمْرٍو

متروك الحديث

أَبِي عُمَرو

متروك الحديث

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

وَأَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.