اسامة بن نعيم وقد قيل اسامة بن سلمان


تفسير

رقم الحديث : 3442

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَبِيبٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قَالا : نَا قُرَيْشُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا ذَرٍّ جَالِسًا وَحْدَهُ فِي الْمَسْجِدِ ، فَاغْتَنَمْتُ ذَلِكَ ، فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ فَذَكَرْتُ لَهُ عُثْمَانَ ، فَقَالَ : لا أَقُولُ لِعُثْمَانَ أَبَدًا إِلا خَيْرًا لِشَيْءٍ رَأَيْتُهُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كُنْتُ أَتْبَعُ خَلَوَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَتَعَلَّمُ مِنْهُ ، فَذَهَبْتُ يَوْمًا ، فَإِذَا هُوَ قَدْ خَرَجَ فَاتَّبَعْتُهُ ، فَجَلَسَ فِي مَوْضِعٍ فَجَلَسْتُ عِنْدَهُ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ مَا جَاءَ بِكَ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ ، فَسَلَّمَ وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ النَّبِيِّ ، فَقَالَ لَهُ : " مَا جَاءَ بِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : فَجَاءَ عُمَرُ فَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : " يَا عُمَرُ مَا جَاءَ بِكَ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، ثُمَّ جَاءَ عُثْمَانُ فَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ عُمَرَ ، فَقَالَ : " يَا عُثْمَانُ مَا جَاءَ بِكَ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : فَتَنَاوَلَ النَّبِيُّ سَبْعَ حَصَيَاتٍ أَوْ تِسْعَ حَصَيَاتٍ ، فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعْتُ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، ثُمَّ وَضَعَهُنَّ فَخَرِسْنَ ، ثُمَّ وُضِعْنَ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعَ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، فَوَضَعَهُنَّ فَخَرِسْنَ ، ثُمَّ تَنَاوَلَهُنَّ فَوُضِعْنَ فِي يَدِ عُمَرَ فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعْتُ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، ثُمَّ وُضِعْنَ فَخَرِسْنَ ، ثُمَّ تَنَاوَلَهُنَّ فَوُضِعْنَ فِي يَدِ عُثْمَانَ فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعْتُ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، ثُمَّ وُضِعْنَ فَخَرِسْنَ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى إِلا مِنْ حَدِيثِ سُوَيْدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ . وَرَوَاهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ وَزَادَ فِيهِ جُبَيْرٌ كَلامًا لَيْسَ فِي حَدِيثِ سُوَيْدٍ وَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ سُوَيْدٍ غَيْرُ الزُّهْرِيِّ وَلا رَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ ، وَصَالِحُ لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، وَقَدِ احْتَمَلَ حَدِيثَهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَحَدَّثُوا عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا ذَرٍّ

صحابي

سُوَيْدِ بْنِ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرٍ

ضعيف الحديث

قُرَيْشُ بْنُ أَنَسٍ

صدوق تغير بآخره قدر ست سنين

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.