تفسير

رقم الحديث : 108

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَعَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالا : نا أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : نا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبْزَى وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبْزَى ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رَدَّ مَاعِزًا أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ، يَعْنِي : رَجَمَهُ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ إِلا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبْزَى ، وَهُوَ رَجُلٌ قَدْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ حَدِيثٍ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ أَبْزَى ، إِلا الشَّعْبِيُّ ، وَلا عَنِ الشَّعْبِيِّ إِلا جَابِرٌ ، وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ أَهْلُ الْعِلْمِ وَرَوَوْا عَنْهُ عَلَى أَنَّهُمْ قَدْ قَالُوا فِيهِ أَشْيَاءَ ، وَرَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَزُهَيْرٌ ، وَشَرِيكٌ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَهُشَيْمٌ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَغَيْرُهُمْ . فَذَكَرْنَا هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ لِجَلالَةِ أَبِي بَكْرٍ وَإِنْ كَانَ قَدْ يُرْوَى عَنْ غَيْرِ أَبِي بَكْرٍ هَذَا النَّحْوُ فِي تَرْدِيدِ مَاعِزٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ

صحابي

ابْنِ أَبْزَى وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبْزَى

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

جَابِرٍ

متروك الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

وَعَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.