تفسير

رقم الحديث : 121

حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ الْمُسْتَمْلِيُّ ، قَالَ : نا أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ أَبِي الْمِقْدَامِ ، قَالَ : نا عِمْرَانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، عَنْ بِلالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَوْلايَ أَبُو بَكْرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَتَوَضَّأَنَّ أَحَدُكُمْ مِنْ طَعَامٍ قَدْ أَكَلَهُ حَلَّ لَهُ أَكْلُهُ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي الْمِقْدَامِ ، هُوَ عَمْرُو بْنُ ثَابِتٍ قَدْ حَدَّثَ عَنْهُ أَهْلُ الْعِلْمِ وَرَوَوْا عَنْهُ عَلَى أَنَّهُ كَانَ رَجُلا يَتَشَيَّعُ وَلَمْ يُتْرَكْ حَدِيثُهُ . وَعِمْرَانُ بْنُ مُسْلِمٍ وَسُوَيْدٌ وَسَائِرُ مَنْ ذُكِرَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مَشْهُورُونَ . وَأُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ . وَهَذَا اللَّفْظُ فَلا يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا حَفِظْنَا عَنْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَلا نَعْلَمُ بِلالا أَسْنَدَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

بِلالٍ

صحابي

سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ

ثقة

عِمْرَانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ أَبِي الْمِقْدَامِ

ضعيف رمي بالرفض

أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ

متروك الحديث

هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ الْمُسْتَمْلِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان