تفسير

رقم الحديث : 988

حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا أَبِي قَالَ ، ثنا عِيسَى بْنُ الْمُخْتَارِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدٍ ، " أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً بِمَكَّةَ وَهُوَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَيْتَ عِنْدِي مَنْ رَآهَا أَوْ مَنْ يُخْبِرُنِي عَنْهَا ، فَقَالَ رَجُلٌ مُخَنَّثٌ يُقَالُ لَهُ هَيْتَ : أَنَا أَنْعِتُهَا ، إِذَا أَقْبَلَتْ قُلْتُ تَمْشِي بِأَرْبَعٍ ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ قُلْتُ تَمْشِي بِثَمَانٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلا أَرَى هَذَا يَعْرِفُ النِّسَاءَ ، وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَى سَوْدَةَ ، فَنَهَاهَا أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ نَفَاهُ ، وَكَانَ كَذَلِكَ حَتَّى كَانَ إِمْرَةُ عُمَرَ فَجَهَدَ فَكَانَ يُرَخِّصُ لَهُ أَنْ يَدْخُلَ الْمَدِينَةَ فَيُتَصَدَّقُ كُلَّ جُمُعَةٍ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ سَعْدٍ إِلا ابْنُهُ عَامِرٌ ، وَلا رَوَاهُ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ إِلا مُجَاهِدٌ ، وَلا رَوَاهُ عَنْ مُجَاهِدٍ إِلا عَبْدُ الْكَرِيمِ ، وَلا رَوَاهُ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ إِلا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَلا رَوَاهُ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى إِلا عِيسَى بْنُ الْمُخْتَارِ ، وَلا رَوَاهُ عَنْ عِيسَى إِلا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَلا نَعْلَمُ أَسْنَدَ مُجَاهِدٌ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ إِلا هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدٍ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ الْكَرِيمِ

متروك الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ الْمُخْتَارِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال