البحر الزخار مسند البزار


تفسير

رقم الحديث : 5

حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، أَوْ أَبِي أَسْمَاءَ شُعْبَةُ شَكَّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : كُنْتُ امْرءًا إِذَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا نَفَعَنِي اللَّهُ مِنْهُ بِمَا شَاءَ أَنْ يَنْفَعَنِي ، وَإِذَا حَدَّثَهُ عَنْهُ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ اسْتَحْلَفْتُهُ ، فَإِذَا حَلَفَ لِي صَدَّقْتُهُ ، وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ ، وَصَدَقَ أَبُو بَكْرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يَأْتِي الْمَسْجِدَ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وشريك ، وأبو عوانة بن الربيع ولا نعلم أحدا شك في أسماء أو أبي أسماء إلا شعبة . حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْدِيُّ ، قَالَ : ثنا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : ثنا مِسْعَرٌ ، وَسُفْيَانُ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، رَفَعَهُ سُفْيَانُ ، وَمِسْعَرٌ فَلَمْ يَرْفَعْهُ وَذَكَرَ نَحْو . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ قَالَ : ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ الْفَزَارِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . بِمِثْلِ حَدِيثِ شُعْبَةَ . وَحَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ قَالَ : ثنا شَرِيكٌ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِ حَدِيثِ شُعْبَةَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا الْكَلامُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا مِنْ هَذَيْنِ الْوَجْهَيْنِ ، وَقَوْلُ عَلِيٍّ : كُنْتُ امْرَأً إِذَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا ، إِنَّمَا رَوَاهُ أَسْمَاءُ بْنُ الْحَكَمِ وَأَسْمَاءُ مجهول لم يُحَدِّثْ بِغَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ عَنْهُ إِلا عَلِيُّ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَالْكَلامُ فَلَمْ يُرْوَ عَنْ عَلِيٍّ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ الْفَزَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبُو بَكْرٍ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيٍّ

صحابي

أَسْمَاءَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

وَسُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.