معبد الجهني عن حمران


تفسير

رقم الحديث : 366

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الأُرُزِّيُّ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : نا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا نَافِسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ نُبَيْهَ بْنَ وَهْبٍ يُحَدِّثُ ، قَالَ : بَعَثَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى أَبَانَ : أَنِّي أُرِيدُ أَنْ أَتَزَوَّجَ ، فَاحْضَرِ النِّكَاحَ ، قَالَ : وَذَلِكَ بِمَكَّةَ ، وَهُوَ مُحْرِمٌ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَبَانُ : أَنِّي سَمِعْتُ عُثْمَانَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَنْكِحُ الْمُحْرِمُ وَلا يُنْكِحُ " . قَالَ أَحْمَدُ : قَالَ إِسْحَاقُ : قَالَ فُلَيْحٌ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الأَعْلَى ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ ابْنَا نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، عَنْ أَبَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ ذَلِكَ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

أَبَانَ

ثقة

نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة

عُثْمَانَ

صحابي

أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ

ثقة

عُثْمَانَ

صحابي

عُثْمَانَ

صحابي

أَبَانُ

ثقة

أَبَانَ

ثقة

نُبَيْهَ بْنَ وَهْبٍ

ثقة

أَبِيهِمَا

ثقة

نَافِسٌ

ثقة ثبت مشهور

وَعَبْدُ الْجَبَّارِ

مجهول الحال

فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ

عَبْدُ الأَعْلَى

انفرد بتوثيقه ابن حبان

فُلَيْحٌ

صدوق كثير الخطأ

إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الأُرُزِّيُّ

ثقة

إِسْحَاقُ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.