ومما روى ابو ادريس عن بلال


تفسير

رقم الحديث : 1222

حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : نا الْقَاسِمُ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حِينَ أُصِيبَ أَبُوهُ ، وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ لَقَدْ فَارَقَكُمُ الْبَارِحَةَ رَجُلٌ ، لَمْ يَسْبِقْهُ الأَوَّلُونَ وَلا يُدْرِكُهُ الآخِرُونَ ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْعَثُهُ الْمَبْعَثَ ، وَيُعْطِيهِ الرَّايَةَ ، فَإِذَا شَمَّ الْوَغَا ، يَعْنِي الْحَرْبَ ، فَقَاتَلَ ، قَاتَلَ جِبْرِيلُ عَنْ يَمِينِهِ ، وَمِيكَايِيلُ عَنْ يَسَارِهِ فَلا يَرْجِعُ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ لَهُ ، قَدْ مَضَى ، وَمَا خَلَّفَ صَفْرَاءَ وَلا بَيْضَاءَ إِلا سَبْعَ مِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ ، أَرَادَ أَنْ يَبْتَاعَ بِهَا خَادِمًا لأَهْلِهِ ، وَلَقَدْ تُوُفِّيَ فِي اللَّيْلَةِ تُوُفِّيَ فِيهَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَفِي اللَّيْلَةِ الَّتِي قُبِضَ فِيهَا يُوشَعُ بْنُ نُونٍ فَتَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَكَانَتْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ رَمَضَانَ " . وَلا نَعْلَمُ رَوَى أَبُو رَزِينٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ إِلا هَذَا الْحَدِيثَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ الْهَدَادِيُّ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : كَانَ بَيْنَ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، وَبَيْنَ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدَةَ اثْنَتَانِ وَثَمَانُونَ سَنَةً ، عَبْدُ اللَّهِ هُوَ الأَكْبَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي رَزِينٍ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

أَبِي الْجَارُودِ

رافضي يضع الحديث

يَحْيَى بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ الضَّحَّاكِ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى التَّمِيمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.