الحكم عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود


تفسير

رقم الحديث : 1350

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَارَةَ بْنِ صُبَيْحٍ ، قَالا : نا عُبَيْدُ بْنُ الصَّبَّاحٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : نا كَامِلُ بْنُ الْعَلاءِ ، عَنِ الْحَكَمِ يَعْنِي ابْنَ عُتَيْبَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ أَصْحَابُهُ إِذْ أَقْبَلَتِ امْرَأَةٌ عُرْيَانَةٌ ، فَقَامَ إِلَيْهَا رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ ، فَأَلْقَى عَلَيْهَا ثَوْبًا وَضَمَّهَا إِلَيْهِ ، فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِهِ : أَحْسَبُهَا امْرَأَتَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَحْسَبُهَا غَيْرَى ، وَأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى كَتَبَ الْغَيْرَةَ عَلَى النِّسَاءِ ، وَالْجِهَادَ عَلَى الرَّجُلِ ، فَمَنْ صَبَرَ مِنْهُنَّ كَانَ لَهَا أَجْرُ شَهِيدٍ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَعُبَيْدُ بْنُ الصَّبَّاحِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَكَامِلُ بْنُ الْعَلاءِ مَشْهُورٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، قَدْ رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَاحْتَمَلُوا حَدِيثَهُ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يُشَارِكْهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْحَكَمِ يَعْنِي ابْنَ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

كَامِلُ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ بْنُ الصَّبَّاحٍ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَارَةَ بْنِ صُبَيْحٍ

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث