الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 1352

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالا : نا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : نا حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ لِعَبْدِ اللَّهِ : إِنِّي لأَحْسَبُ صَاحِبَكُمْ قَدْ عَلَّمَكُمْ كُلَّ شَيْءٍ ، حَتَّى عَلَّمَكُمْ كَيْفَ تَأْتُونَ الْخَلاءَ ؟ ، قَالَ : إِنْ كُنْتَ مُسْتَهْزِئًا ، فَقَدْ عَلِمْنَا أَنْ لا نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ بِفُرُوجِنَا ، وَأَحْسَبُهُ قَالَ : وَلا نَسْتَنْجِيَ بِأَيْمَانِنَا ، وَلا نَسْتَنْجِيَ بِالرَّجِيعِ ، وَلا نَسْتَنْجِيَ بِالْعَظْمِ ، وَلا نَسْتَنْجِيَ بِدُونِ ثَلاثَةِ أَحْجَارٍ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الْحَكَمِ إِلا سُفْيَانَ بْنَ حُسَيْنٍ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ حُصَيْنِ بْنِ نُمَيْرٍ إِلا مُسَدَّدٌ ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، وَرَوَاهُ مَنْصُورٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.