ابو معشر زياد بن كليب عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 1316

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الأَرُزِّيُّ ، قَالَ : نا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، رَفَعَهُ ، قَالَ : " الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، إِنَّ النُّطْفَةَ إِذَا وَقَعَتْ فِي الرَّحِمِ نَزَلَ إِلَيْهَا مَلَكٌ ، فَإِذَا قَضَى اللَّهُ خَلْقَ مَا فِي بَطْنِهَا ، قَالَ الْمَلَكُ : يَا رَبِّ ، أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ ، فَيَقْضِي اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، مَا عَمَلُهُ ؟ ، فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَشَقِيُّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ ، فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ مَوْقُوفًا ، وَعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ مَرْفُوعًا ، وَأَسْنَدَهُ رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَلا نَعْلَمُ أَسْنَدَ أَبُو الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ إِلا هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومٍ

صدوق حسن الحديث

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الأَرُزِّيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.