حصين بن عبد الرحمن عن ابراهيم عن علقمة


تفسير

رقم الحديث : 1404

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ مَرَّ فِتْيَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، فَاغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا نَزَالُ نَرَى فِي وَجْهِكَ شَيْئًا نَكْرَهُهُ ، قَالَ : " إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ اللَّهُ لَنَا الآخِرَةَ عَلَى الدُّنْيَا ، وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي سَيَلْقَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَتَطْرِيدًا فِي الْبِلادِ حَتَّى يَبْعَثَ اللَّهُ قَوْمًا مِنْ هَهُنَا " ، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ ، " فَيَسْأَلُونَ الْحَقَّ وَلا يُعْطَوْنَهُ ، ثُمَّ يَسْأَلُونَ الْحَقَّ فَلا يُعْطَوْنَهُ ثَلاثًا ، فَيُقَاتِلُونَ فَيَظْهَرُونَ حَتَّى يَرْفَعُونَهَا إِلَى رَجُلٍ يَمْلأُهَا قِسْطًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَأْتِهَا ، وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ " . وَحَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَى يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، إِلا هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.