عبد الله بن عبد الرحمن بن معاوية الحداد يعرف ببلبل


تفسير

رقم الحديث : 615

قَالَ : ثنا تَمِيمُ بْنُ الْمُنْتَصِرِ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ عَاصِمٍ بْنِ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنْتُ وَافِدَ بَنِي الْمُنْتَفِقِ ، أَوْ فِي وَفْدِ بَنِي الْمُنْتَفِقِ ، إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ نُصَادِفْهُ فِي مَنْزِلِهِ ، وَصَادَفْنَا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَأَمَرَتْ بِخَزِيرَةٍ ، فَصُنِعَتْ لَنَا ، وَأُتِينَا بِقِنَاعٍ فِيهِ تَمْرٌ ، ثُمَّ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " هَلْ أَصَبْتُمْ شَيْئًا أَوْ آمُرُ لَكُمْ بِشَيْءٍ ؟ " قُلْنَا : نَعَمْ . فَبَيْنَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُلُوسًا ، إِذْ دَفَعَ الرَّاعِي غَنَمَهُ فِي الْمُرَاحِ ، وَمَعَهُ سَخْلَةٌ تَيْعَرُ ، قَالَ : " مَا وَلَدَتْ ؟ " قَالَ : بَهْمَةً . قَالَ : " فَاذْبَحْ لَنَا مَكَانَهَا شَاةً " ، ثُمَّ قَالَ : " لا تَحْسَبَنَّ أَنَّا مِنْ أَجْلِكَ ذَبَحْنَاهَا ، لَنَا غَنَمٌ مِائَةٌ ، لا نُرِيدُ أَنْ تَزِيدَ ، فَإِذَا وَلَّدَ الرَّاعِي بَهْمَةً ذَبَحْنَا مَكَانَهَا شَاةً " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِيَ امْرَأَةً ، وَإِنَّ فِي لِسَانِهَا شَيْئًا يَعْنِي الْبَذَاءَ قَالَ : " طَلِّقْهَا إِذَنْ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنَّ لَهَا صُحْبَةً ، وَإِنَّ لِي مِنْهَا وَلَدٌ . قَالَ : " فَمُرْهَا يَقُولُ : عِظْهَا فَإِنْ يَكُ فِيهَا خَيْرٌ ، فَسَتَقْبَلُ ، وَلا تَضْرِبْ ظَعِينَتَكَ كَضَرْبِكَ أَمَتِكَ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنِ الْوُضُوءِ . قَالَ : " أَسْبِغِ الْوُضُوءَ ، وَخَلِّلْ بَيْنَ الأَصَابِعِ ، وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ ، إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَاصِمٍ بْنِ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ كَثِيرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق سيئ الحفظ

تَمِيمُ بْنُ الْمُنْتَصِرِ

ثقة ضابط

Whoops, looks like something went wrong.