عاصم بن عمر بن علي بن عطاء بن قدم


تفسير

رقم الحديث : 480

قَالَ : ثنا عُمَرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ زِيَادَةَ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَوْلَى امْرَأَتِيَ الَّتِي اعتق أَبَاهَا ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ رَكَزَتِ الشَّيَاطِينُ أَلْوِيَتَهَا فِي السُّوقِ ، وَالرَّبَائِثُ يُرَبِّثُونَ النَّاسَ فِي أَسْوَاقِهِمْ ، وَجَاءَتِ الْمَلائِكَةُ فَقَعَدُوا عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ يَكْتُبُونَ النَّاسَ عَلَى مَنَازِلِهِمْ ، الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ ، حَتَّى يَخْرُجَ الإِمَامُ ، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ فَمَنْ دَنَا وَلَمْ يَلْغُ وَلَمْ يَجْهَلْ كَانَ لَهُ كِفْلانِ مِنَ الأَجْرِ ، وَمَنْ نَأَى فَلَمْ يَلْغُ وَلَمْ يَجْهَلْ كَانَ لَهُ كِفْلٌ مِنَ الأَجْرِ ، وَمَنْ دَنَا وَلَغَا وَجَهِلَ كَانَ عَلَيْهِ كِفْلانِ مِنَ الْوِزْرِ ، وَمَنْ نَأَى وَلَغَا وَجَهِلَ كَانَ عَلَيْهِ كِفْلٌ مِنَ الْوِزْرِ ، وَمَنْ قَالَ : صَهْ ، فَلا جُمُعَةَ لَهُ " . سَمِعْتُ ذَلِكَ مِنْ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

مَوْلَى

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ

ثقة وكان يدلس كثيرا

عُمَرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ زِيَادَةَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.