ابو محمد نصير بن ابراهيم بن سيار المقري


تفسير

رقم الحديث : 617

قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْجَهْمِ الْقُرَشِيُّ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عُمَرَ , عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ أَبْنَاءِ ثَلاثٍ وَثَلاثِينَ ، بِيضٌ ، مُرْدٌ ، مُكَحَّلُونَ ، طُولُ سِتِّينَ ذِرَاعًا ، وَنِسَاؤُهُمْ يَخْرُجُونَ مُتَخَصِّرَاتٍ إِلَى شَجَرَةٍ فِي الْجَنَّةِ ، يُقَالُ لَهَا : طُوبَى ، يُنَغِّمْنَ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ ، يَسْمَعُهُ الأَوَّلُونَ وَالآخِرُونَ ، يَقُلْنَ : نَحْنُ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ ، أَزْوَاجُ قَوْمٍ كِرَامٍ ، يَنْظُرْنَ فِي قُرَّةِ عَيْنٍ ، تَعْفُو أَشْعَارُهُنَّ أَقْدَامَهُنَّ ، فَإِذَا أَتَيْنَ طُوبَى ، تَفَتَّحَتْ أَكْمَامُهَا ، فَتَقُولُ : خُذْنَ بِمَا شِئْتُنَّ ، فَيَأْخُذْنَ إِنْ شِئْنَ أَحْمَرَ ، وَإِنْ شِئْنَ أَصْفَرَ ، وَإِنْ شِئْنَ أَبْيَضَ ، عَلَى كُلِّ وَاحِدَةٍ سَبْعُونَ حُلَّةً أَرَقَّ وَأَحْسَنَ مِنْ شَقَائِقِ النُّعْمَانِ ، وَيَأْذَنُ اللَّهُ تَعَالَى لِوَرَقِ الْجَنَّةِ ، فَيَقُولُ : انْظُرُوا عِبَادِيَ الَّذِينَ كَانُوا يُنَزِّهُونَ أَنْفُسَهُمْ فِي الدُّنْيَا عَنِ الْبَرَابِطِ وَالْمَعَازِفِ ، فَنَغَمَتُهُنَّ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ مِنْ نَغَائِمِ الطَّيْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

أَبُو الْجَهْمِ الْقُرَشِيُّ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عُمَرَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.