ابو محمد نصير بن ابراهيم بن سيار المقري


تفسير

رقم الحديث : 624

قَالَ : ثنا خَالِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : أَقْبَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَعِي رَجُلانِ مِنَ الأَشْعَرِيِّينَ ، أَحَدُهُمَا عَنْ يَمِينِي ، وَالآخَرُ عَنْ يَسَارِي ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُ ، فَكِلاهُمَا سَأَلَ الْعَمَلَ . قَالَ : فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى سَوَادِهِ تَحْتَ شَفَتِهِ يَلْعَبُ ، وَقَالَ : " لا نَسْتَعِينُ عَلَى عَمَلِنَا مَنْ أَرَادَهُ ، وَلَكِنِ اذْهَبْ أَنْتَ يَا أَبَا مُوسَى ، وَيَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ " ، فَبَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَيْهِ أَلْقَى لَهُ وِسَادَةً ، وَقَالَ : أنزل ، فَإِذَا عِنْدَهُ رَجُلٌ مُوَثَّقٌ . قَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : كَانَ يَهُودِيًّا فَأَسْلَمَ ، ثُمَّ رَاجَعَ دِينَهُ . قَالَ : لا أَجْلِسُ حَتَّى يُقْبَلَ قَضَاءُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَأَمَرَ بِهِ فَقُتِلَ . ثُمَّ تَذَاكَرُوا قِيَامَ اللَّيْلِ ، فَقَالَ مُعَاذٌ : أَمَّا أَنَا ، فَأَقُومُ وَأَنَامُ ، وَأَرْجُو فِي نَوْمِي مَا أَرْجُو فِي قَوْمَتِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ضابط

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

خَالِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.