يحيى بن رزيق بن ابراهيم ابو زكريا


تفسير

رقم الحديث : 662

قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ رُزَيْقٍ ، قَالَ : ثنا قُرَّةُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : جَاءَ قَيْسُ بْنُ رَطَاطَةَ إِلَى حَلْقَةٍ فِيهَا سَلْمَانُ ، وَصُهَيْبٌ ، وَبِلالٌ ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ الأَوْسُ وَالْخَزْرَجُ عَذَرْنَاهُمْ بِنُصْرَةِ هَذَا الرَّجُلِ ، فَمَا بَالُ هَؤُلاءِ الْمُعْجَبِينَ ؟ فَقَامَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَخَذَ سَبَلَتَهُ ، فَأَتَى بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَخْبَرَهُ بِمَقَالَتِهِ . فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُغْضَبًا يَجُرُّ رِدَاءَهُ ، فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ ، ثُمَّ نُودِيَ : الصَّلاةُ جَامِعَةٌ ، فَحَمِدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ الرَّبَّ وَاحِدٌ ، وَالدِّينَ وَاحِدٌ ، وَالأَبَ وَاحِدٌ ، أَلا وَإِنَّ الْعَرَبِيَّةَ لَيْسَتْ لَكُمْ بِأُمٍّ وَلا أَبٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ لِسَانٌ ، مَنْ تَكَلَّمُ بِالْعَرَبِيَّةِ فَهُوَ عَرَبِيٌّ " . فَقَامَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَهُوَ آخِذٌ بِتَلابِيبِهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَرَى فِي هَذَا الْمُنَافِقِ ؟ فَقَالَ : " دَعْهُ إِلَى النَّارِ " . وَكَانَ قَيْسٌ فِيمَنِ ارْتَدَّ فَقُتِلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ

متروك الحديث

قُرَّةُ بْنُ عِيسَى

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ رُزَيْقٍ

انفرد ابن حبان بتوثيقه