باب فيما نزل من القران بمكة وما نزل بالمدينة


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ هَارُونَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَا نزل مِنَ الْقُرْآنِ بِمَكَّةَ ، وَمَا أنزل مِنْهُ بِالْمَدِينَةِ الأَوَّلُ فَالأَوَّلُ ، فَكَانَتْ إِذَا نزلت فَاتِحَةُ سُورَةٍ بِمَكَّةَ فَكُتِبَتْ بِمَكَّةَ ، ثُمَّ يَزِيدُ اللَّهُ فِيهَا مَا يَشَاءُ ، وَكَانَ أَوَّلُ مَا أنزل مِنَ الْقُرْآنِ : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ثُمَّ ن وَالْقَلَمِ ، ثُمَّ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ، ثُمَّ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ، ثُمَّ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ ، ثُمَّ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ، ثُمَّ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى ، ثُمَّ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ، ثُمَّ وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ، ثُمَّ وَالضُّحَى ، ثُمَّ أَلَمْ نَشْرَحْ ، ثُمَّ وَالْعَصْرِ ثُمَّ وَالْعَادِيَاتِ ، ثُمَّ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ، ثُمَّ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ، ثُمَّ أَرَأَيْتَ الَّذِيَ يُكَذِّبُ ، ثُمَّ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، ثُمَّ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ ، ثُمَّ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، ثُمَّ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، ثُمَّ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، ثُمَّ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ، ثُمَّ عَبَسَ وَتَوَلَّى ، ثُمَّ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، ثُمَّ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ، ثُمَّ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ , ثُمَّ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ , ثُمَّ لإِيلافِ قُرَيْشٍ ثُمَّ الْقَارِعَةُ , ثُمَّ لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ , ثُمَّ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ , ثُمَّ وَالْمُرْسَلاتِ , ثُمَّ ق وَالْقُرْآنِ , ثُمَّ لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ , ثُمَّ وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ , ثُمَّ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ, ثُمَّ ص وَالْقُرْآنِ , ثُمَّ الأَعْرَافَ ، ثُمَّ قُلْ أُوحِيَ, ثُمَّ يس وَالْقُرْآنِ , ثُمَّ الْفُرْقَانَ ، ثُمَّ الْمَلائِكَةَ ، ثُمَّ كهيعص , ثُمَّ طه , ثُمَّ الْوَاقِعَةَ ، ثُمَّ طسم الشُّعَرَاءِ ، ثُمَّ طس النَّمْلِ ، ثُمَّ طسم الْقَصَصَ ، ثُمَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، ثُمَّ يُونُسَ ، ثُمَّ هُودَ ، ثُمَّ يُوسُفَ ، ثُمَّ الْحِجْرَ ، ثُمَّ الأَنْعَامَ ، ثُمَّ الصَّافَّاتِ ، ثُمَّ لُقْمَانَ ، ثُمَّ سَبَأَ ، ثُمَّ الزُّمَرَ ، ثُمَّ حم الْمُؤْمِنِ ، ثُمَّ حم السَّجْدَةِ ، ثُمَّ حم عسق , ثُمَّ الزُّخْرُفَ ، ثُمَّ الدُّخَانَ ، ثُمَّ الْجَاثِيَةَ ، ثُمَّ الأَحْقَافَ ، ثُمَّ الذَّارِيَاتِ ، ثُمَّ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ, ثُمَّ الْكَهْفَ ، ثُمَّ النَّحْلَ ، ثُمَّ إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا , ثُمَّ سُورَةَ إِبْرَاهِيمَ ، ثُمَّ الأَنْبِيَاءَ ، ثُمَّ الْمُؤْمِنُونَ ، ثُمَّ تَنْزِيلٌ السَّجْدَةِ ، ثُمَّ الطُّورَ ، ثُمَّ تَبَارَكَ الْمُلْكِ ، ثُمَّ الْحَاقَّةَ ، ثُمَّ سَأَلَ سَائِلٌ , ثُمَّ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ , ثُمَّ النَّازِعَاتِ ، ثُمَّ إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ , ثُمَّ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ , ثُمَّ الرُّومَ ، ثُمَّ الْعَنْكَبُوتَ ، ثُمَّ وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ، فَهَذَا مَا أنزل اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَّةَ ، وَهِيَ خَمسٍ وَثَمَانُونَ سُورَةً ، ثُمَّ أنزل بِالْمَدِينَةِ : سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ الأَنْفَالَ ، ثُمَّ آلَ عِمْرَانَ ، ثُمَّ الأَحْزَابَ ، ثُمَّ الْمُمْتَحَنَةَ ، ثُمَّ النِّسَاءَ ، ثُمَّ إِذَا زُلْزِلَتِ , ثُمَّ الْحَدِيدَ ، ثُمَّ سُورَةَ مُحَمَّدٍ ، ثُمّ الرَّعْدَ ، ثُمَّ سُورَةَ الرَّحْمَنِ ، ثُمَّ هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ, ثُمَّ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ , ثُمَّ لَمْ يَكُنْ , ثُمَّ الْحَشْرَ ، ثُمَّ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ , ثُمَّ النُّورَ ، ثُمَّ الْحَجَّ ، ثُمَّ الْمُنَافِقُونَ ، ثُمَّ الْمُجَادَلَةَ ، ثُمَّ الْحُجُرَاتِ ، ثُمَّ لِمَ تُحَرِّمْ, ثُمَّ الْجُمُعَةَ ، ثُمَّ التَّغَابُنَ ، ثُمَّ الْحَوَارِيُّونَ ، ثُمَّ الْفَتْحَ ، ثُمَّ الْمَائِدَةَ ، ثُمَّ التَّوْبَةَ ، فَذَلِكَ ثَمَانٌ وَعِشْرُونَ سُورَةً , فَجَمِيعُ الْقُرْآنِ مِائَةُ سُورَةٍ وَثَلاثَ عَشْرَةَ سُورَةً ، وَجَمِيعُ آيِ الْقُرْآنِ سِتَّةُ آلافِ آيَةٍ وَسِتُّ مِائَةِ آيَةٍ وَسِتَّ عَشْرَةَ آيَةً ، وَجَمِيعُ حُرُوفِ الْقُرْآنِ : ثَلاثُ مِئَةِ أَلْفِ حَرْفٍ ، وَثَلاثَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفِ حَرْفٍ وَسِتُّ مِائَةَ حَرْفٍ وَاحِدٌ وَسَبْعُونَ حَرْفًا " ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : قَالَ عَمْرٌو ، حَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَسَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِنَحْوِهِ ، إِلا أَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ ، قَالَ : وَالضُّحَى مَكِّيُّ أَوْ مَدَنِيٌّ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْحُرُوفَ ، وَلا الآيَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي