اوتيت الكتاب وما يعدله ويوشك بشبعان على اريكته يقول بيننا وبينهم هذا الكتاب فما كان ف...


تفسير

رقم الحديث : 337

قَالَ قَالَ يُونُسُ ، وَأَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَرِثُ الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ ، وَلا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَقَالَ الَّذِينَ أَجَازُوا نَسْخَ الْكِتَابِ بِالسُّنَّةِ : قَدْ نَطَقَ الْكِتَابُ بِتَوْرِيثِ الأَوْلادِ مِنَ الآبَاءِ ، وَالآبَاءِ مِنَ الأَوْلادِ ، وَالزَّوْجَيْنِ أَحَدِهِمَا مِنَ الآخَرِ ، وَلَمْ يَخُصَّ مُسْلِمًا دُونَ كَافِرٍ ، فَنَسَخَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسُنَّتِهِ تَوْرِيثَ الْمُسْلِمِ مِنَ الْكَافِرِ ، وَالْكَافِرِ مِنَ الْمُسْلِمِ ، لَوْلا ذَلِكَ لَكَانَ تَوْرِيثُ أَحَدِهِمَا مِنَ الآخَرِ ثَابِتًا بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَأَنْكَرَ الآخَرُونَ ذَلِكَ ، وَقَالُوا : هَذَا مِنَ الْعَامِّ الَّذِي أُرِيدَ بِهِ الْخَاصُّ ؛ لأَنَّهُ لَمْ يَجِئْنَا فِي شَيْءٍ مِنَ الأَخْبَارِ أَنَّ الْمُسْلِمِينَ كَانُوا يَرِثُونَ الْكُفَّارَ فِي أَوَّلِ الإِسْلامِ ، ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ ، بَلِ الْخَبَرُ الْمَعْرُوفُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ أَبَا طَالِبٍ وَرِثَهُ عَقِيلٌ وَطَالِبٌ وَلَمْ يَرِثْهُ عَلِيٌّ وَلا جَعْفَرٌ ؛ لأَنَّهُ مَاتَ كَافِرًا ، وَكَانَ عَقِيلٌ ، وَطَالِبٌ كَافِرَيْنِ فَوَرِثَاهُ دُونَ عَلِيٍّ ، وَجَعْفَرٍ ؛ لأَنَّهُمَا كَانَا مُسْلِمَيْنِ فَلَمْ يَرِثَاهُ ، وَكَانَ مَوْتُ أَبِي طَالِبٍ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ أَوَّلَ الإِسْلامِ ، وَآيَاتُ الْمَوَارِيثِ إِنَّمَا نَزَلَتْ بِالْمَدِينَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ

ثقة ثبت

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.