تفسير

رقم الحديث : 188

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْحَكَمِ ، قَالَ : " كَانَتْ عِنْدَ آبَائِي وَرَقَةٌ يَتَوَارَثُونَهَا ، فَلَمَّا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءُوا بِهَا إِلَيْهِ ، فَقَرَأُوهَا عَلَيْهِ ، فَإِذَا فِيهِ : " بِسْمِ اللَّهِ ، وَقَوْلُهُ الْحَقُّ " ، وَقَوْلُهُ : " الظَّالِمِينَ فِي ثِيَابٍ " ، هَذَا الأَمْرُ لأُمَّةٍ تَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ ، يَغْسِلُونَ أَطْرَافَهُمْ ، وَيَأْتَزِرُونَ عَلَى أَوْسَاطِهِمْ ، وَيَخُوضُونَ الْبُحُورَ إِلَى أَعْدَائِهِمْ ، فِيهِمْ صَلاةٌ لَوْ كَانَتْ فِي قَوْمِ نُوحٍ ، مَا أُهْلِكُوا بِالطُّوفَانِ ، أَوْ فِي عَادٍ مَا أُهْلِكُوا بِالرِّيحِ ، أَوْ فِي ثَمُودَ مَا أُهْلِكُوا بِالصَّيْحَةِ ، قَالَ : فَأَعْجَبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْحَكَمِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ

صدوق له أوهام

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

Whoops, looks like something went wrong.